في رحبة

حبيب عبد الربّ سروري: قلقٌ من تسطيح الروح البشرية

حبيب عبد الربّ سروري: قلقٌ من تسطيح الروح البشرية

رواية ديستوبية تنطلق من فكرة تسطيح الروح البشرية بسبب هيمنة الآلة وسطوتها على الإنسان، هكذا يصف الروائي اليمني عملَه الأخير "جزيرة المطفّفين"، في هذا الحوار الذي يتحدّث فيه، أيضاً، عن الرياضيات، والذكاء الاصطناعي، والهجرة، وعن وطنه الأم...
خالد بن صالح - الشارقة
سماهر القاضي… كاميرا تواجِه تاريخاً من الذكورية

سماهر القاضي... كاميرا تواجِه تاريخاً من الذكورية

يمثّل الفيلم الوثائقي، "كما أُريد" (2021)، مواجهةً مع الذات والمجتمع بمرآة عاكسة تضع المُشاهد أمام أسئلة حرجة حول العنف وحقوق المرأة وإمكانيات تحرُّرِها في مجتمعات مكبَّلة على أكثر من مستوى. هنا حوارٌ مع مخرجته الفلسطينية.
خالد بن صالح - الشارقة
مع بوعلام “ديسكو مغرب”… الملاكم الذي أشعل ثورة الراي في وهران

مع بوعلام "ديسكو مغرب"... الملاكم الذي أشعل ثورة الراي في وهران

في هذا اللقاء، يتحدّث مُؤسّس "ديسكو مغرب" عن الإستوديو الذي بدأ كمحلّ لبيع أشرطة الكاسيت ثمّ أصبح شركةً أنتجت لأبرز الفنّانين الجزائريّين خلال الثمانينيات، وبقي مبناها شاهداً على العصر الذهبي لموسيقى الراي.
يوسف نبيل: الحرب الروسية على أوكرانيا من زاوية ثقافية

يوسف نبيل: الحرب الروسية على أوكرانيا من زاوية ثقافية

"عند دراسة الأدبي الروسي، لا يُفرّق أحدٌ بين أدباء أوكرانيا وأدباء روسيا" هكذا يقول المترجم المصري يوسف نبيل في حديثٍ إلى "رحبة" يكشف فيه كيف تضرب السياقات الجيوسياسية والوقائع العسكرية بلا مبالاة تاريخاً من الألفة والتجانس.
رحبة - القاهرة
شكري المبخوت: قلاعٌ تفتح أبوابَها الروايات

شكري المبخوت: قلاعٌ تفتح أبوابَها الروايات

"ما كان يعنيني أكثر حين فكرتُ في الكتابة الروائية عن الجامعة ليس أن أصفّي حساباً مع مرحلة صعبة مليئة بالمشاكل من تجربتي الشخصيّة. ما أردته وقصدت إليه هو أن أفتح قلعة الجامعات باعتبارها مؤسّسات مغلقة"، هكذا تحدّث الكاتب التونسي شكري المبخوت إلى "رحبة".
محسن بشير: بلاد تحت خطّ الفقر المائي والثقافي

محسن بشير: بلاد تحت خطّ الفقر المائي والثقافي

ينطلق مشروع الناشط الإيكولوجي التونسي مِن مفارقة أنَّ شمال تونس هو أغنى مناطق البلاد رصيداً مائياً، لكنَّ سكّانه يُعانون مِن العطش. مِن هنا يُبلور أسئلةً يأمل في أنْ تُغيّر النظرة إلى مسألة المياه في بلاده.
خالد درارني: معركةُ حرية الصحافة مستمرّة

خالد درارني: معركةُ حرية الصحافة مستمرّة

في هذا اللقاء، يعودُ الصحافيُّ الجزائري، الذي أُفرج عنه قبل قرابة شهرَين، إلى تجربةِ السِّجن التي عاشها طيلة قرابة عامٍ كامل، قائلاً إنَّها زادته تمسُّكاً بالنضال مِن أجل حرية الصحافة: "طالما هناك صحافيٌّ واحدٌ في السِّجن، فنحنُ الصحافيّون جميعُنا مسجونون".
نزيم باية… صيدليٌّ في حلبة السخرية السوداء

نزيم باية... صيدليٌّ في حلبة السخرية السوداء

سخريةٌ سوداء ضمن معايير الخبر الصحافي. كانت تلك وصفةَ "المنشار" التي سُرعان ما ستسترعي الانتباه إلى صوْتٍ نقدي ساخرٍ في وقتٍ يخفت النقدُ وتتوارى السخرية لصالِح لُغةٍ خشبية ثقيلة. هنا لقاءٌ مع مؤسّس الموقع.
جان فيليب ديبوت: في كواليس “خيمياء الرواية”

جان فيليب ديبوت: في كواليس "خيمياء الرواية"

بات الكاتب الفرنسي جان فيليب ديبوت شهيراً، ليس بفضل مؤلّفاته، بل من خلال قناته على يوتيوب "خيمياء الرواية"، والتي أصبحت بمثابة مرجع في تقييم الكتب التي تناولها بالتقديم. "رحبة" حاورته حول لقاءات يوتيوب بالأدب.
أمين خلقت: فوتوغرافيا لحركة الجسد البشري

أمين خلقت: فوتوغرافيا لحركة الجسد البشري

في لقائه مع "رحبة"، يقول الفنّان الفوتوغرافي الإيراني إنَّ حركات الجسد البشريّ في أعماله تُشير إلى سعي الإنسان لانتزاع حريته ومواجهة ما يُعيقها ويتحكّمُ فيها مِن نُظم سياسيةٍ ومُحرّماتٍ دينية وأفكار بالية.
إبراهيم شاهين - دوسلدورف
إلين مختفي: ما زلتُ في الجزائر

إلين مختفي: ما زلتُ في الجزائر

في هذا الحوار، تتحدّث الكاتبةُ الأميركية عن محطّاتٍ كثيرة مِن حياتها؛ بدءاً مِن نيويورك ووصولاً إلى الجزائر التي كانت شاهدةً على لحظتَين أساسيّتَين مِن تاريخها المُعاصر: لحظة الكفاح التحرُّري، ولحظة الاستقلال التي عايشت خلالها ميلادَ الدولة المستقلّة.