في رحبة

محسن بشير: بلاد تحت خطّ الفقر المائي والثقافي

محسن بشير: بلاد تحت خطّ الفقر المائي والثقافي

ينطلق مشروع الناشط الإيكولوجي التونسي مِن مفارقة أنَّ شمال تونس هو أغنى مناطق البلاد رصيداً مائياً، لكنَّ سكّانه يُعانون مِن العطش. مِن هنا يُبلور أسئلةً يأمل في أنْ تُغيّر النظرة إلى مسألة المياه في بلاده.
خالد درارني: معركةُ حرية الصحافة مستمرّة

خالد درارني: معركةُ حرية الصحافة مستمرّة

في هذا اللقاء، يعودُ الصحافيُّ الجزائري، الذي أُفرج عنه قبل قرابة شهرَين، إلى تجربةِ السِّجن التي عاشها طيلة قرابة عامٍ كامل، قائلاً إنَّها زادته تمسُّكاً بالنضال مِن أجل حرية الصحافة: "طالما هناك صحافيٌّ واحدٌ في السِّجن، فنحنُ الصحافيّون جميعُنا مسجونون".
نزيم باية… صيدليٌّ في حلبة السخرية السوداء

نزيم باية... صيدليٌّ في حلبة السخرية السوداء

سخريةٌ سوداء ضمن معايير الخبر الصحافي. كانت تلك وصفةَ "المنشار" التي سُرعان ما ستسترعي الانتباه إلى صوْتٍ نقدي ساخرٍ في وقتٍ يخفت النقدُ وتتوارى السخرية لصالِح لُغةٍ خشبية ثقيلة. هنا لقاءٌ مع مؤسّس الموقع.
جان فيليب ديبوت: في كواليس “خيمياء الرواية”

جان فيليب ديبوت: في كواليس "خيمياء الرواية"

بات الكاتب الفرنسي جان فيليب ديبوت شهيراً، ليس بفضل مؤلّفاته، بل من خلال قناته على يوتيوب "خيمياء الرواية"، والتي أصبحت بمثابة مرجع في تقييم الكتب التي تناولها بالتقديم. "رحبة" حاورته حول لقاءات يوتيوب بالأدب.
أمين خلقت: فوتوغرافيا لحركة الجسد البشري

أمين خلقت: فوتوغرافيا لحركة الجسد البشري

في لقائه مع "رحبة"، يقول الفنّان الفوتوغرافي الإيراني إنَّ حركات الجسد البشريّ في أعماله تُشير إلى سعي الإنسان لانتزاع حريته ومواجهة ما يُعيقها ويتحكّمُ فيها مِن نُظم سياسيةٍ ومُحرّماتٍ دينية وأفكار بالية.
إبراهيم شاهين - دوسلدورف
إلين مختفي: ما زلتُ في الجزائر

إلين مختفي: ما زلتُ في الجزائر

في هذا الحوار، تتحدّث الكاتبةُ الأميركية عن محطّاتٍ كثيرة مِن حياتها؛ بدءاً مِن نيويورك ووصولاً إلى الجزائر التي كانت شاهدةً على لحظتَين أساسيّتَين مِن تاريخها المُعاصر: لحظة الكفاح التحرُّري، ولحظة الاستقلال التي عايشت خلالها ميلادَ الدولة المستقلّة.