حوار

وليد أحمد الفرشيشي: لا يدخلُنّ كلاسيكي واحد إلى “أركاديا”!

وليد أحمد الفرشيشي: لا يدخلُنّ كلاسيكي واحد إلى "أركاديا"!

بضعة أشهر كانت كافية لتأخذ دار النشر "أركاديا" مكانها تحت الضوء في الساحة الثقافية التونسية، عبر النصوص السردية أساساً، وعبر مروحة من أسماء بدت منسجمة بسرعة مع فضاء النشر الجديد. عن مغامرة إطلاقها تحدّث مؤسسها وليد أحمد الفرشيشي إلى "رحبة".
محمود المسلَّمي في وداع “بي بي سي عربي”: أُغلق بيتُ العائلة

محمود المسلَّمي في وداع "بي بي سي عربي": أُغلق بيتُ العائلة

مع إسدال الستار على راديو "بي بي سي عربي" اليوم، يستعيد المذيع المصري محمود المسلّمي، في هذا الحوار، تجربته مع المحطّة التي التحق بها في بداية التسعينيات، مُقدّماً للنشرات الإخبارية ولعدد من البرامج، من بينها برنامجه الأشهر "همزة وصل".
حبيب عبد الربّ سروري: قلقٌ من تسطيح الروح البشرية

حبيب عبد الربّ سروري: قلقٌ من تسطيح الروح البشرية

رواية ديستوبية تنطلق من فكرة تسطيح الروح البشرية بسبب هيمنة الآلة وسطوتها على الإنسان، هكذا يصف الروائي اليمني عملَه الأخير "جزيرة المطفّفين"، في هذا الحوار الذي يتحدّث فيه، أيضاً، عن الرياضيات، والذكاء الاصطناعي، والهجرة، وعن وطنه الأم...
خالد بن صالح - الشارقة
سماهر القاضي… كاميرا تواجِه تاريخاً من الذكورية

سماهر القاضي... كاميرا تواجِه تاريخاً من الذكورية

يمثّل الفيلم الوثائقي، "كما أُريد" (2021)، مواجهةً مع الذات والمجتمع بمرآة عاكسة تضع المُشاهد أمام أسئلة حرجة حول العنف وحقوق المرأة وإمكانيات تحرُّرِها في مجتمعات مكبَّلة على أكثر من مستوى. هنا حوارٌ مع مخرجته الفلسطينية.
خالد بن صالح - الشارقة
شكري المبخوت: قلاعٌ تفتح أبوابَها الروايات

شكري المبخوت: قلاعٌ تفتح أبوابَها الروايات

"ما كان يعنيني أكثر حين فكرتُ في الكتابة الروائية عن الجامعة ليس أن أصفّي حساباً مع مرحلة صعبة مليئة بالمشاكل من تجربتي الشخصيّة. ما أردته وقصدت إليه هو أن أفتح قلعة الجامعات باعتبارها مؤسّسات مغلقة"، هكذا تحدّث الكاتب التونسي شكري المبخوت إلى "رحبة".
إلين مختفي: ما زلتُ في الجزائر

إلين مختفي: ما زلتُ في الجزائر

في هذا الحوار، تتحدّث الكاتبةُ الأميركية عن محطّاتٍ كثيرة مِن حياتها؛ بدءاً مِن نيويورك ووصولاً إلى الجزائر التي كانت شاهدةً على لحظتَين أساسيّتَين مِن تاريخها المُعاصر: لحظة الكفاح التحرُّري، ولحظة الاستقلال التي عايشت خلالها ميلادَ الدولة المستقلّة.
قصص رائجة
معذرة, لا يوجد محتوي لعرضه!